ليبي في القاهرة

ليبي في القاهرة
#Egypt_With_Amin_Salih
هذا تحديث كامل للمنشور القديم من ثمان اشهر

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1901921393224539&id=880767302006625&sfnsn=mo

تعد الحياة في مصر من ارخص ما شهدت في الدول التي زرتها وانا هنا ساتكلم عن مستوى شخص يصرف في 1200$ شهريا وماذا يمكن ان تفعل..

الحال في مصر بعد التعويم والوضع الاقتصادي هو استقطاب لاي عملة اجنبية مثل الريال او الدولار او اليور وتنشيط السياحة قدر المستطاع…
ساتحدث بنوع من التفصيل

*كيف تصل الى مصر:
كليبي تحتاج اولا لموافقة امنية او تاشيرة من احدى قنصليات مصر في دول مثل تونس وتكلف 120TD او تركيا،وهذه اصعب عملية روتنية فقد تكلفك من مجانا الى 300$.

اذا قررت الدخول برا فيجب عليك الحصول على موافقة من المنفذ البري السلوم واجراءات اخرى وتكلفك سيارة الى القاهرة 300-400LYD.

وعنا تفصيل لما نشره المهندس هيثم بلقاسم عن كيفية الدخول ونشير هنا الى ان الارقام تتغير بين الحين والاخر:
اقتباس:
—————–
لو عندك حد في طبرق يقدملك عليها بسعر رمزي اعتقد لايتجاوز ال60دينار ومدة الانجاز ممكن اسبوعين وطبعا الموافقه عباره ان اسمك ينزل في قائمة المسافرين في بوابة امساعد وطبعا الموافقه مربوطه بتاريخ محدد يعنى لازم تخش في نفس اليوم ولو فاتت الساعه 12ليلا لازم تقدم عالموافقه مره اخرى ..
طبعا فيه موافقات مستعجله بمبالغ تصل حتى 600دينار من خلال مكاتب النقل البري حتى من طرابلس تقدر تقدم عليها.
بعد ماتتحصل عالموافقه تسافر الى طبرق يا اما من محطة الظهره ب50دينار ومدة الرحله 15ساعه الى طبرق وفي نص الصحراء فيه استراحه يدير في ساندوتشات كبده وقلايه ماتفهم شى وطاسه خضرا منعنعه…
ويا اما تركب من خلال مطار معيتيقه فيه رحله داخليه لطبرق ب120دينار ومدتها ساعه وربع وبعدها من مطار طبرق تاخد تاكسي للحدود بحوالي80دينار يحطك في البوابه المصريه والمعروفه ببوابة الشاويش عطيه وتاخد حوالي ساعه ونص من طبرق للحدود ..
ومن البوابه هادى تعتبر انت دخلت الحدود المصريه بيلاقيك ضابط بيسالك على اسمك .. وعنده قائمة الموافقات بيشوفلك اسمك لو موجود ..
طبعا لو اسمك موجود حيقولك تفضل كمل على طول ..
تكعب شويه يلاقيك ضابط ثاني بيسالك نفس السؤال وبيقولك تفضل كمل على طوول يلاقيك كشك امني تخلص 350جنيه مصري رسوم دخول ويعطوك واصل..
ومن اهني ياتكعب مشي ياتركب تاكسي ب20جنيه مصري (لازم تصرف فلوس قبل ماتخش الحدود والصرافه متوفره على طول الطريق زى جو بنقردان )
التاكسي هذا يحطك في صالة الختم المصري وتخش تسلم جوازك وتقعمز تستنا لين ينادوا على اسمك ويسلموك جوازك مختوم .. وبعدها تطلع من الصاله تمشي شويه يفتشولك الشنطه بالجهاز وبعدها انتهت القصه وتركب تاكسي ب20جنيه مصري ينزل بيك هضبة السلوم ويحطك في مدينة السلوم وهى مدينه ساحليه وتجاريه ومنها تركب باص الى محافظة مرسى مطروح بحوالي 70جنيه مصري وتاخد حوالي ساعتين .. ومن محافظة مرسى مطروح تركب باصات الكبيره المعروفه بباصات الدلتا بحوالي 125جنيه مصري مكيفه ومجهزة بحمامات وتوقف بيك في استراحات وللعلم تحطك في القاهره وتحديدا تحطك في مصر الجديده وتاخد حوالي 8ساعات.. ومنها عيش يامعلم انت في ام الدنيا ..
للعلم الرحله مريحه وممتعه بالنسبه ليا .. وممكن تاخد سياره خاصه بيك بروحك من السلوم للقاهره طول بحوالي 1700جنيه مصري يعنى 100دولار تقريبا وانت و رايك ..
—————–
انتهى الاقتباس

اما الطيران فالمطار الوحيد المسموح بنزول الطيران الليبي فيه هو مطار برج العرب بالاسكندرية وكانت تكلفة التذكرة على الليبية 630LYD اما الان فقيمة التذكرة هي 1075LYD وغالبا الحجوزات ممتلئة الى ثلاث اسابيع لقدام..
لا انصحك انا امبن صالح بشكل شخصي بالخطوط الافريقية لعدم انتظام مواعيدها..

وتحتاج قبل الرجوع لليبيا التاكيد على رحلة عودتك من مطار برج العرب في الاسكندرية الى طرابلس في مكاتب الليبية في شارع طلعت حرب او شارع قصر النيل…ومكتب الافريقية في شارع جامعة الدول العربية.

*المواصلات من والى الاسكندرية:
تحتاج سيارة تنقلك الى القاهرة ويوجد عدد من الليبيين اللي يشتغلوا على الخط بقيمة 650-850جنية مصري وانا اتعامل شخصيا مع شخص راقي جدا ليبي لديه شبكة علاقات واسعة ممكن يديرلك حل ويهنيك في موضوع التوصيل من والى مطار برج العرب فقط تواصل معه +201144863686 اسمه احمد العكاري.
في حالة اردت الوصول الى القاهرة يوجد قطار كل ساعتين او ثلاثة ساعات بين المحافظات او مباشر والمكيف الدرجة الاولى الالماني بقيمة 100 ج.م
يوجد كذلك نقل شرق الدلتا والسوبر جيت وهي باصات كبيرة ومكيفة توجد في منطقة مصر الجديدة مقايل مستشفى الطيران.
——————————————-
العمليات المالية:
اي قيمة للجنية المصري اقولها هي 1$=17.45 حتى تاريخ كتابة وتعديل هذا المنشور في 11-3-2019,, وذلك بعد التعويم وهذا يعني ان 1000$ تعادل 17.3-18.0 جنية مصري تستطيع التصريف من اي مكتب صرافة او آلة ATM Exchange…. انا شخصيا اصرف في آلات ATM CIB في سيتي ستارز مدينة نصر.
حاول قدر الامكان ان تغيير العملة بناءا على احتياجك لان كمية العملة المصرية كثيرة ويجب باستمرار توفر الفئات الصغيرة من العملة لديك “الفكة”.. والعملة المعدنية والا ستضطر الى ترك الكثير من البقشيش والتبس في التكاسي والاكشاك.
لا يمكن لك الخروج من اي مطار بقيمة تزيد عن 10,000$ و قيمة 3000EGP مصري..

——————————————-
شركات الاتصالات:
لا فرق كبير في شركات الاتصالات فالافضل والاحسن من ناحية الانترنت هو فودافون من ناحية اكثر جيجات وارخص سعر للجيجا في خدمة 4G وكذلك الاكثر تغطية
الاكثر عروض هم فودافون واتصالات وقد ياتي احيانا عروض لشركة اتصالات تكون سعر الجيجا ارخص من فودافون
افضل سعر للمكالمات هي اورانج….
لم اجرب خدمات شركة WE
مجملا يوجد ضريبة عن اي عملية شحن او تعبئة رصيد في كل هذه الشركات بقيمة 40%
يعني تشحن رصيد 22ج.م بقيمة 30ج.م فعليا.
اما بخصوص الانترنت الثابت فان شركة TeData تقدم الخدمة على الخط الهاتفي 200GB بسرعة 16mbps بقيمة 285ج.م
وبامكانك اقتناء مودم اتصالات او فودافون او اورانج وسعره مرتفع عن الخط الارضي قليلا.
——————————————-
الموصلات:
استخدم المترو في القاهرة باستمرار فتذكرة المترو سعرها من 3-5ج.م لعدد محطات اقل من 18 محطة واسرع من اي مواصلة كانت وتستطيع التنقل من اقصى الغرب الى اقصى الشرق في خلال ساعة وتذكر هذه المحطات الرئيسية:
العتبة: اكبر محطة في القاهرة
السادات : تحت ميدان التحرير
جمال عبد الناصر
الشهداء : تحت ميدان رمسيس
الخط القادم من شبرا في اتجاه الجيزة باستمرار مزدحم والعكس. وغير مكيف
مواعيد عمل مترو انفاق القاهرة
يعمل المترو جميع أيام الأسبوع بالمواعيد الآتية :
شتاء: من الساعة 5.30 صباحا إلى 12 ليلا.
صيفا: من الساعة 5.30 صباحا إلى 1 صباحاً.
واحذر ركوب التاكسي الابيض الا لضرورة القصوى او التوكتوك لدواعي امنية، واستخدم تطبيقات اوبر وكريم فالاسعار ممتازة جدا والسيارة فخمة ومكيفة والسواق “الكابتن” لا خوف منه لان البيانات الجنائية وكل شي مسجل عند الشركة ولو ضاعت عندك حاجة في السيارة تقدر تستردها.. ولو حدثت مشكلة تستطيع ارسال ايميل لشركة اوبر وراح يتعاملوا معاك باروع ما يمكن.
وفي حالات كثيرة ترسل لك هذه الشركات promo code كخصم 25-50% من قيمة الرحلة او تكون الرحلة مجانية بسقف 20ج.م
——————————————-
البنوك:
كل البنوك ممتازة وتعاملها ممتاز وتحتاج فقط لاوراق الاقامة..
ابتعد عن بنك HSBC لان عملياتهم عالمية وياخذوا عمولاتهم بالدولار واتجه باستمرار الى CIB او الاهلي.
اذا اردت ان تفتح حساب بنكي فيجب ان يكون لديك عقد ايجار واقامة ستة اشهر وواصل كهرباء او ماء وايداع على الاقل 5000 جنية… انصحك بخدمات CIB او QNB ومجملا كل البنوك جيدة جدا.
لو يوجد اي خدمة او استفسار في كل المقال المكتوب ممكن تتواصل معاي +201001473582 واتساب
——————————————————
الاجراءات الرسمية:
يجب عليك عند وصولك لمصر وفي خلال ستة ايام مراجعة اي مكتب او فرع جوازات لختم “تسجيل الدخول” او ما يسمى بختم المثلث والا ستتعرض بعد 6 ايام لغرامة 550 ج.م تاخير في حال تاخرت او عند خروجك من المطار ويجب عليك ختم 6 اشهر اقامة او ما يسمى بختم المربع وهو على نفس الشباك في مجمع التحرير..شباك خارج مجمع التحرير وتستلمها في الجواز فوريا وتسمح لك بالبقاء ستة اشهر في مصر..

في حال اردت التقديم على اقامة علاج او دراسة بعد اقامة الستة اشهر استوفي الاوراق المطلوبة من تقارير و اوراق اكاديمية وتوجه الى شباك 24 بعد تعبئة نموذج وموافقة الضابط على النموذج وتبقى مدة اسبوعين الى شهر قبل انتهاء الاقامة الاولى بتكلفة 1125 ج.م لكل جواز سفر

في حال اردت فيزا الخروج والعودة في خلال فترة الستة اشهر تتوجه الى الشبك 5-6 وتتقدم بنموذج وتكلفتها كذلك 550ج.م وكذلك تحتاج اسبوعين استطلاع امني عليك..

بخصوص الاقامة السياحية فتحتاج الى عقد ايجار مصدق بصحة توقيع من الشهر العقاري من صاحب الشقة لك بالمدة.. ونفس السعر بالنسبة لليبي.

بالمناسبة السفارة الليبية والقنصلية الليبية وكل الادارات والملحقيات التي تتبعهم في مصر كانها غير موجودة ما تعبى عليهم في شي ولا تعتبرهم اصلا موجوين في حياتك في مصر.. عندهم شغل ثاني يديروا فيه مش فاضين بالمواطن الليبي.

السفارة والقنصلية توجد في الزمالك في حالة اردت تصديق ورقة او التقديم على وثيقة سفر او اي احتياج من الخدمات التي تقدمها السفارات

——————————————————

الايجار المفروش يتراوح من 300$-500$ شهريا وقد يصل الى 1000$ في المنازل الكبيرة

يوجد تامين يدفع في اول يوم دخول الشقة ويسترجع في اخر يوم خروج منها يعادل 10% من المدة التي ستقيم بها وهو للمحافظة على الاثاث والمعدات الموجودة في الشقة فان تعطل شي سيخصم من التامين وهو يساوي شهر في السنة.

وعند دخولك الشقة وانهاء الاجراءات مع المالك مباشرة يفضل تغيير قلب القفل الخاص بالشقة “الكالون” وتسجيل قراءات الغاز والماء والكهرباء وسداد الهاتف الارضي..
استخدم التكييف والفرن والغسالة بترشيد فالكهرباء غالية جدا عندما تتخطى 1000kw شهريا وقد تصل الى 1500جنية مصري اي 85$ اما عندما تكون تحت 1000kw ستكون التكاليف اقل من 40$-50$.
تسعيرة الغاز رخيصة جدا يعني في اقصى الاحوال 30 جنية شهريا.
ابتعد قدر الامكان عن الايجار اليومي فقد يصل الى 500 جنية
——————————————————
اماكن الفسحة والسياحة في القاهرة:
الاهرامات الركوب على الحصان + العرض الضوئي
الاهرام
دريم بارك مدينة الملاهي الضخمة
اكوا بارك مدينة الالعاب المائية
سيتي ستارز
جنينية مول
شارع عباس العقاد
سراج مول
النيل ماسبيرو
برج القاهرة الزمالك
حديقة الاسرة
ميدان التحرير
مول العرب – مول مصر ستة اكتوبر
مول كايرو فيستفال – التجمع الخامس
مول صن سيتي
مول داون تاون في التجمع الخامس
مراج مول “يعتبر مول فاضي جدا من الناس” التجمع الاول
مول 90
مول ووتر وي
مجمع الاديان – مصر القديمة
بورتو كايرو
حديقة الازهر
شارع المعز والازهر والحسين – وسط البلد
السيدة زينب والسيد نفيسة – وسط البلد
خان الخليل
زين العابدين السيدة
قلعة صلاح الدين
كورنيش المقاطم
مسجد عمرو ابن العاص “كنيسة مري جرجس” مصر القديمة
جزيرة المعادي مقابل مستشفى الجيش

مطاعم:
كشري التحرير
كشري ثوم اند بصل
كشري ابو طارق
كنتاكي عباس
هارديز
اربياتا
اسيان كورنر
بيتزا هوت
باباجونز
حضر موت
كيلو كباب
شوارمجي
كنتاكي
ماكدونلز
مطعم مهراجا الهندي
لمتعاطي القهوة توجه الى ستاربكس فيمكنك هناك وصف درجة القهوة التي تريدها حسب طباعك.

اماكن السينما الجيدة:
مول صن سيتي
مول كايرو فيستفال
مول سيتي ستارز
مول العرب

——————————————-
الايجارات والسكن
السكن الراقي جدا: معدل الايجار من 400$-1000$ مفروش في كومباوند:
مدينة السادس من اكتوبر
مدينة الشيخ زايد
مدينة الرحاب
التجمع الخامس
مدينتي
المعادي

السكن المتوسط للاجنبي:
مدينة نصر
مصر الجديدة
المهندسين
الزمالك
جامعة الدول

تجنب بعض الاماكن الذي قد لا تستطيع التعامل فيها وقد تتعرض فيها للمشاكل واسال عنها وهذا شي عادي في كل دول العالم ان تتركز الجريمة في بعض الاحياء.

باستمرار يعتبر هاتفك المحمول وبه الانترنت ورصيد للمكالمات هو الحل: فبه تتصل باوبر او كريم وتطلبهم عن طريق البرنامج وبه تطلب الديلفري وطلبات توصيل الاكل والمقاضي… وبه كل البرامج..

ابتعد عن شراء الهواتف واجهزة المحمول والاجهزة الالكترونية من مصر بسبب غلاء اسعار هذه الاجهزة عن الخارج بنسبة 40% حيث يوجد ضريبة جمركية ويوجد ضريبة مضافة..

قيمة الضريبة المضافة على كل ما تشتريه من مشتريات هي 14%

حافظ على وصلات الشراء سواء الملابس او غيرها فجهاز حماية المستهلك يعطيك الحق بارجاعها في خلال 14 يوم لو فيها مشكلة

LCW افضل محل ملابس اخذ منه كل شي
رجالي واسعاره معقولة جدا

تجاوب مع رجال الامن باستمرار فهدفهم حمايتك ولا تتجاوب مع اي شخص في الشارع يدعي انه فرد امن الا عند مشاهدتك لبوكس الشرطة فقد حدثت اكثر من عملية نصب على اموال من ناس ادعت انهم امن وهربوا بالاموال… تاكد من وجود سيارة البوكس… او ان الشخص الذي تتحدث معه ضابط امن

احذر التصوير بجانب المعسكرات ومراكز الشرطة لدواعي امنية..وحتى لا تتعرض لمشاكل.

غالبية الليبين يتركزون وبكثرة في مدينة نصر.. عباس العقاد – الطيران – كلية البنات – حي العاشر

يوجد عدة اسواق لمقاضي البيت منها:
كارفور صن سيتي في شيراتون
سوبر ماركت باندا في مدينة نصر
كارفور كايرو فيستفال في التجمع الخامس
سوبر ماركت هايبر ون في مدينة الشيخ زايد
كارفور مول العرب في ستة اكتوبر
اولاد رجب

اشهر الصيدليات في مصر هي صيدليات العزبي وسيف ومع وجود لعدة صيدليات اخرى صغيرة مثل نرمين ومروة… كل الدواء المصري مدعوم ورخيص.. وقد يوجد ادوية نادرة لامراض خطيرة يحتاجها احد معارفك وموصيك عليها احتمال كبير تلاقيها..

اكثر برنامج يستخدم هو whatsapp
خرائط جوجل افضل مرشد لك لمعرفة الزحمة والاماكن والصور

اكثر سوق الكتروني على الانترنت هو olx ولكن خليك حذر جدا في التعامل ومش اي حد تشري منه او تبيعله وخليك في اماكن عامة امنة لحدوث عدة حوادث سابقا

لو تعرضت لعارض صحي او جاي تبي تكشف وما تعرف دكاترة في برنامج اسمه vezeeta فيه عشرات الالاف من الاطباء من مختلف التخصصات… وكل دكتورة له تقييم ممكن تحجز عن طريقه شن تحتاج

افضل اماكن التحاليل هي
الفا
المختبر ولديهم برنامج على الموبايل لمعرفة النتائج.
البرج ولكن لديهم تسعيرة غالية للاجانب. وعندهم التحليل من المنزل. ولديهم كذلك برنامج لمعرفة النتائج.

اذا كنت جالس ومستكثر موضوع تاخذ الخط الساخن لاحد المطاعم ممكن تنزل برنامج otlob وتحدد اقرب مطعم مفتوح ليك وتطلب طلبك وهم يوصلوه لك بدون اي مصاريف زيادة

مصر بلد كل شي:
تبي تقرا موجود
تبي تتعالج موجود
تبي سياحة موجود
تبي صداقات ومعارف موجود
تبي تصرف وتاكل وتستمتع بالمطاعم موجود
تبي راحة البال والسكون موجود
تبي تخدم موجود
————————————
اعداد امين صالح
amin@amin.ly
#Amin_Salih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *