اشاعة مشغل اخر

اي حد يبي يشهر صفحته ينزل في خبر كاذب او اشاعة
والناس دير في شير وتتناقل الخبر واللي ياثر سلبا على صدق الدولة ويخلي حتى اللي يفكر يدخل كاستثمار يتجنب ليبيا لانها بلد شائعات والبزنيس الخاص يخاف من الشائعات ويخاف على سمعته
التحقق من الاخبار لو سمحتم
القابضة دايرة مشروع من 2013 لدمج واعادة هيكلة الشركات مش زيادتهم
مع اني والله مشغول ودرت فيديو العشية هذا الرابط الخاص به
عن صعوبة دخول مشغل إلا لو كان تعاقد فيه شرط جزائي على الدولة الليبية بس اهو نوضح لك ليش ليبيا مش بلد صالحة لإسثتمار في نقاط ويا رب توصلك بدل ما يجروا بيك صفحات واخبار لغرض زيادة اللايكات والشيرات،، وانا وظيفتي توعية فقط:
1- ليبيا بلد حرب وحرب اهلية واخر حرب ضروس ضخمة انتهت منذ خمس اشهر.
2- ليبيا كدولة وشركات ممنوعة من استيراد العديد من الاجهزة المتطورة مثل Firewalls & routers و بعض السيرفرات والرخص البرمجية المتطورة لمخاطر امنية تراها الدول المتقدمة وعدم معرفة لدى من تقع.
3- البنية التحتية في ليبيا متهالكة وغير مستقرة واعطال هاتف ليبيا كمشغل للألياف البصرية كثيرة.
4- التقلبات السياسية والاقتصادية في ليبيا كثيرة وليست بيئة للإستثمار.
5- مصرف ليبيا المركزي يمنع ادخال واخراج مئات الملايين من العملة الصعبة وذلك لمنع غسيل الاموال او التهريب او استنزاف اموال البلاد، وفي حالة قدوم قيمة مالية لداخل الدولة فسيتم احتسابها على 1.5 دينار وفي حالة اصدار اعتماد لتحويل قيمة مالية فسيكون سعر الاحتساب هو 3.6 بسعر الرسم او الضريبة وهذا ما يعد طعنة لأي شريك اجنبي في ليبيا.
6- ليبيا تعاني فقر في تشريعات الاتصالات والخصوصية وحماية البيانات وحماية المستهلك ولا تستطيع ضمان شروط أو اداء اي مشغل خارجي وفرض شروطك عليه مثل تشغيل الخدمات في القرى والطرق.
7- ليبيا بلاد متباعدة وقارة حيث تبلغ اكثر من 1700×2000 من اقصاها إلى اقصاها وهذا ما يجعل اي مشغل اجنبي يركز على خمس مدن تعوض له قيمته وهي بنغازي وطرابلس ومصراته وسبها والزاوية كونها ثقل سكاني عالي.
8- قيم التراسل والانترنت من شركتي الدولية وهاتف ليبيا عالية جدا.
9- الوضع الامني من الجمهور صعب جدا، فعمليات التكسير والتخريب للأبراج والبطاريات والكهرباء والاعتداء على ممتلكات العامة كثيرة ولا يمكن ضمان اي شيء لأي مشغل خارجي.
10- مؤشر الفساد ينبه ان ليبيا في اخر الدول ومن اكثر الدول المستشري فيها الفساد وفتح تعاقدات دون اتمامها.
11- ازمة الكهرباء المتفاقمة شرقا وغربا وجنوبا.
12- الارهاب والخطف والجريمة المنظمة، تجعل اي شركة تحاول الدخول في ليبيا في موقف سيء من ناحية السمعة العالمية.
حتى اللحظة لا يوجد اثبات عالمي او محلي او مصدر رسمي أكد هذا الأمر وحتى وإن حدث فتوقعي انه سيكون مثل عشرات العقود لبناء محطات الكهرباء وسيتم تكليف الدولة الليبية شروط جزائية قاسية كالعادة.
لوجود مشغل اتصالات يجب الحصول على ترخيص عالمي وترخيص محلي بالتردد وبناء شبكة من الابراج و datacenters و توصيلات وحرق ما لا يقل عن مليار دينار ليبي. وهذا ما اراه مستحيلا خصوصا في حالة الوباء العام والفساد وعدم استقرار البلاد.
عند التوقيع مع اي طرف يجب التنسيق مع الجميع وموافقة الجميع وترتيب القوانين واللوائح المنظمة والابتعاد عن الفساد وضمان حق المستخدم والدولة ومستقبل الاجيال والحد الادنى من الخدمة.
واخيرا لو كانت فعلا في شركة عالمية راح توقع او بتدخل مش على الاقل في سطر ينذكر في جوجل او حد في العالم يعلم ولا هو سوبر ماركيت في راس الشارع
#شركات_الاتصالات_الليبية

الرد على الشائعات
———————————-
الى الشركة القابضة للاتصالات
انتشر منذ ساعة اخبار تفيد بدخول مشغل اتصالات يتبع القابضة تارة وتارة يقال انها فودافون للمنطقة الشرقية او الجنوبية ثم الغربية..
فهل من تاكيد او نفي للخبر وهل يوجد تفصيل حتى لا يقع الجمهور في تضليل راي عام
امين صالح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *